بوجمعة الكميتي | أسطورة الأولمبي الباجي

شارك المقال على مواقع التواصل الإجتماعي
الأولمبي الباجي بوجمعة الكميتي
سنتحدث اليوم عن اللاعب بوجمعة الكميتي  من هو هذا اللاعب ؟ نشأته ،  مركزه ، مسيرته الإحترافية ، و أبرز إنجازاته . و هو مقال حصري لموقع : 
 Koora TN | كورة تونسية 

من هو بوجمعة الكميتي : 

هو لاعب كرة في قدم ولد في حومة عين الشمس بباجة بحثت مطولا عن التاريخ لم أجد سوى أنه في العشرية الأولى اي بين 1900-1910 و هو لاعب تميز بالمهارة و الفنيات العالية .

بداياته في تونس : الأولمبي الباجي و النادي الإفريقي ..

بدأ بوجمعة الكميتي مسيرته الإحترافية مع نادي الأولمبي الباجي حيث لعب معه منذ البدايات الى حدود عام 1933 حيث إنتقل بعدها الى عدة أندية في نفس الموسم.
حيث لعب مع الأمل الرياضي بتونس ثم إنتقل الى النادي الإفريقي أين لعب الدور ربع نهائي ثم انتقل الى النادي التونسي المسمى حاليا النادي الصفاقسي و لعب معه الدور نصف النهائي  .
ملاحظة : في تلك الفترة لم يكن هناك مركاتو أي ان الانتقالات شتوية و صيفية بل تحدث كل اسبوع.
بالإضافة الى ان الاندية التي تمثل  قضية الشعب التونسي تلتف حولها بقية الاندية التونسية الاخرى و تدعمها بانتقال لاعبيها في المباريات المصيرية في كاس تونس .

الإحتراف : أول لاعب تونسي محترف و الثاني عربيا  

بعد مسيرة محترمة في الأندية التونسية الى حدود سنة 1936 قرر الاعب الانتقال الى أوروبا أين أصبح أول لاعب تونسي يحترف في أوروبا و ثاني لاعب عربي بعد المغربي بن مبارك .
البداية كانت مع نادي نيس الفرنسي حيث لعب لصالحه موسم 1936 – 1937 ثم إنتقل الى النادي الأ كثر تتويج بالدوري الفرنسي نادي سانت اتيان حيث لعب مع اللاعب الشهير زامورا 
حيث لعب لصالحه موسم 1937-1938  ثم أنتقل في الموسم الذي يليه (1938-1939) الى نادي الرياضات المتحدة بكولمار
 لكن للأسف تزامنت فترة إنتقاله مع إندلاع الحرب العالمية الثانية في أوروبا ليضطر الى العودة الى تونس و يلعب الى صالح الإتحاد الرياضي الباجي الى حدود سنة 1947 . 
اين جاء رئيس نادي كولمار شخصيا الى جهة باجة ليتمم اجرائات عودته للنادي لكنه لم يلعب كثيرا قبل ان ينتقل الى الرفيق الأعلى بسبب إلتهاب رئوي .

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.